يوم الآنثنين ..!
14-5-1432هـ
بسم الله الرحمن الرحيم
:
مساءكم معطر
[ برياحين المسك ] ..!
:
:
يوم الانثين هو أثقل الآيام عليّ في الكلية .. لانه لاينتهي الا الساعة 2 مساءا ولان صديقتي عندها أوووف
مع أني أحيانا ما أشوفها حتى لو هي موجودة ..:/
:
..إلا إذا حصل [ أنشطة داخل الكولج فيصبح أحلى ]
:
بدأ بمحاضرة أنجلش مرت سريعا كالعادة وأخبرتنا أنه آخر يوم نحضر في هذه الساعة
نكتفي في الآيام القادمة [ بالساعتين يوم السبت]
بعدها أخذنا لافقريات ..:/
::
ثم أنه قد أعلن عن دورة ستقام (( تنمية مهارات الآتصال في الحوار ))
تبدأ الساعة 11..

::
فقررت أن أحضرها إلى الساعة 12ونصف لتبدأ محاضرة الآحصاء ..
[ بالفعل حضرت ]
لكن لم تبدأ الدورة الا الساعة 11 ونصف ..
أولا بالتعريف بالدكتور محمد العقيــل ..
ثم .. طلب منا الدكتور التعليق على مقولة الشافعي .. [ (( رأيي صواب يحتمل الخطأ .. ورأيُ غيري خطأ يحتمل الصواب )) ]
:
بدأت التعليقات..ومنها ..
[ عبارة منصفة!.. قبول الطرف الآخر .. أنا إنسان أقبل الحوار ..]
:
.. تعريف الحوار ..
:
ثم بين جوانب الحوار ..
[ الآنصات . جانب الفكر والثقافة . الحديث ]
:
{ نشاط1..}
قصة [ الريح والشمس ]..
وهي باختصار .. أن هناك رجــل يحمل على جسده الكثير من الملابس منها جاكيت وووو
وأرادة الرياح أن تنزع عنه هذه الكتل من الملابس وهي تفتخر أمام الشمس أنها تستطيع وبساطة
فهبت عليه بكل قواها من كل جانب من هنا وهناك لكن لم يزد الرجل
إلا
تمسك بما عليه من ملابس..!
تمسك بما عليه من ملابس..!
قالت لها الشمس هل تعبتي ..؟ لم تستطيع تحريره أيتها الريح ..؟
قالت دعيني أجرب ..
بدأت ترسل سيلا من أشعتها بهدوء وسلاسة حتى شعر الرجل بالحر وبدأ ينزع من هذه الكتل المتجمعه على ظهره ..!
:
[ إذن نجحت الشمس ..]
:
مالعبرة ..؟
:
بدأت التعليقات .. وإليكم بعضها ..
[ ماكان الرفق في شئ إلا زانه ..بالحوار الهادئ نصل إلى أجمل شاطئ ..الشجار لايزيد الطرف الآخر إلا إصرار ..]
:
{نشاط 3}
.. تجاوزنا نشاط 2 لتزاحم الوقت .!
.. تجاوزنا نشاط 2 لتزاحم الوقت .!
مصطلحات ومفاهيم ..
طلب منا الربط بين الكلمات والمعاني الموجودة ..
::
ثم سألنا مالفرق بين التفاوض والحوار ..
إجابة ,, التفاوض لابد من وصول إلى نتيجة بينما الحوار ليس شرطا..
والفرق بين الأقناع والحوار ..
إجابة ,, الأقناع / يهدف إلى التأثير في النفس .
أما الحوار / يكفي أن نفهم وجهة نظر بعضنا
:
{ نشاط 4..}
عرض لنا [ قصة العقربين ] ..:/ (( لاحول ولا قوة الا بالله مالقيوا مثال غير العقرب ..:/ أكرها حتى النخاع ))
المهم ..
قصتها باختصار وبمفهومي ..
هما محبوستين داخل زجاجة .. ويتحتم عليهن العيش معاً ..
كيف ذلك ..؟
كلاهما يحملان نفس القوة والسلاح ألا وهو إبرة السم في الذيل ..!!
قررا الآتفاق والهدنة أن كل واحدة لاتستخدم سلاحها ضد الأخرى وافقا على ذلك لكن بدأ يتسلسل الخوف إلى قلوبهنّ
وما أدراني أنها ستغدر بي ..؟
المهم تصارحتا بأن كل واحده تنزع شوكتها حتى يسترحنّ وافقنّ ..
لكن من تنزع أول ..؟
بدأنّ معا في نزعها حتى نزعت وعاشا بسلام ..؟
[ والعبرة من هذه القصة ..!
أن الحوار هو الحل الأنسب لحل المشاكل , والحوار سبيل النجاة ..!
::
::
فا صــــــــــــــــــــــــــــــل..
ع ــندما وصلت الساعة 12 وعشر دقائق كانت هناك إستراحه للصلاة ..
وكان عليّ الذهاب لمحاضرة الآحصاء 12 والنصف لكن قررت الانسحاب على المحاضرة
لأجل هذه الدورة الرائعه .. ولأن الآحصاء لا يمر بسلام كل أسبوع بين تهزئ الدكتور وله الحق وإزعاج الطالبات الملل
::
::
عدنا ..
بدأنا في { نشاط 5 ...}
كاشف مهارة الحوار ..
أسئلة كل طالبة تجاوب على سؤال وهي 40 سؤال ..
والتي تريد التعليق تعلق ..!
::
نشاط 6 ..
ماذا أستفيد من الحوار صورة ومرفقة بتعريف نضع نحن عنوان مناسب ..
يحتوي على 12 فقرة ..
::
نموذج عملية الآتصال ..
مثال نموذج [ بيرلو Berlo]
وهذا لايعبر عن حوار
لكن النموذج الثاني يمثل حوار
::
{نشاط 7..}
قياس مهارة الإنصات نوذج (1)
هذا إختبار لنا ..
يبن مدى [ قدرتنا على الانصات ] ..
::
تعريف الأنصات/ هو التركيز العميق مع هدوء تام لتقلي مايقوله المتحدث , بعيدا عن التصنع والتكلف .
أما
الآستماع / فهو التقاط الأذن للصوت بقصد والسماع إذا كان بغير قصد السامع
الآستماع / فهو التقاط الأذن للصوت بقصد والسماع إذا كان بغير قصد السامع
الفرق بين الأستماع والانصات ..وهو واضح من خلال التعريف ..!
الأستماع/ هو سماع أمر ما دون قصد مثلا سماع صوت المكيف ..!
أما الآنصات / فهو الأستماع بقصد ضرب مثال مثل(( سماعنا للدكتور في الدورة ))
:
هناك أنشطة تخطيناها لضييق الوقت ..
::
مستويات الأنصات ..!
المستوى الأول ..[ التجاهل ] ..
المستوى الثاني..[ التظاهر] ..
المستوى الثالث .. [ الانتقاء ]..
المستوى الرابع ..[ الإنصات بانتباه ]..
المستوى الخامس .. الانصات بتفاعل ( التقمص )
وقد أختير طالبتين لتمثيله في مشهد
::
مراحل النصات الفعّال ..
[ السماع والتفسير و التقويم و الاستجابة ]
::
بعدها انتهى الوقت ..
أعتذر الدكتور لضييق الوقت ..
وطلب تمديد الوقت لعشر دقائق أو ربع ساعة ..
لكن البعض خرج وأنا من ضمنهم ..
لضروف النقل وتحرك الباصات ..
::
كانت دورة
رااااااااائعه بكل المقاييس لم أندم على حضورها وتركت مادة الآحصاء ..
رااااااااائعه بكل المقاييس لم أندم على حضورها وتركت مادة الآحصاء ..
::
أتمنى لكم الفائد ..
:
دمتم بخ ــير ..!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق